كيف استثمر اموالي في ازدحام الأسواق المالية باستثمارات متنوعة

0

يسأل الكثير ممن يدخلون عالم المال والاستثمار. كيف استثمر اموالي؟ لتلافي الخسائر وضمان الربح.

ويكون ذلك بمعرفة أنواع الاستثمارات الشائعة أو الجديدة. ناهيك عن معرفة مميزات ومساوئ كل نوع من هذه الاستثمارات. ولابد لك في النهاية أن تتبع نصائح غراهام المستثمر الأول على مرِّ العصور.

أنواع الاستثمارات، وكيف استثمر اموالي فيها؟

يتنوَّع الاستثمار بين استثمارٍ يحتاج إلى المال والحكمة، وبين استثمارٍ يحتاج إلى المال والعمل واتخاذ قرارات حازمة. ونجد لكل الاستثمارات عاملًا مشتركًا بينهم جميعًا. ألا وهو أن جميع الاستثمارات عُرضة للربح والخسارة.

الاستثمار بالأوراق المالية

إنَّ أهم خطوة في الاستثمار في الأسواق المالية هي فهم أساسيات الاستثمار ذلك لتحقيق الأهداف المنشودة من الاستثمار، وإن وعي المستثمر بآليات الاستثمار يجنبه الخسائر، ويمكنه من اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية.

ولا ينتهي الحديث عن بناء الثروة عبر سوق المال، لكن يجب أن تكون إدارة حكيمة تستطيع أن تستقطب مجموعة من الأسهم وتنتقيها بعناية لتحمُّل الخسارة، ولضمان الأرباح.

لذلك طورت أسواق المال منتجات استثمارية، على هيئة بدائل جاهزة يستطيع المستثمر من خلالها شراء حصة بها لضمان مساهمته بأكثر من منتج استثماري. وهذه البدائل تسمى صناديق الاستثمار.

أنواع الأوراق المالية

تتنوَّع الأوراق الماليَّة بين الأسهم والسندات والأذون الخزانة.

الأسهم: حصة ملكيَّة، إذ يمكن شراءها عن طريق الاكتتاب، ويملك المستثمِر بالأسهم بذلك حق التصويت في اتخاذ قرارات الشركة المسهِم بها.

والاستثمار بالأسهم معرضة للربح والخسارة بما أن المستثمِر هو مالكِ جزء منها وهو الحصة المملوكة من أسهم الشركة.

السندات: هي حصة دين، يقول أصحاب الشركات ببيع سندات بقيمة مالية معينة.وبذلك تكون الشركات قد استلفت منا مالًا بقيمة هذه السندات.

يمكن للمستثمِر في هذه السندات بيعها بعد فترة عند ارتفاع أرباح الشركة.

أذون الخزانة: هي أداة من أدوات الدين الحكومي تستخدمها الدولة لسد عجز الموازنة العامة لها. حيث يقوم بهذه المهمة البنك المركزي نيابةً عن وزارة المالية.

مميزات الاستثمار بالأوراق المالية

جميع الأوراق يمكن استثمارها في الأسواق المالية، وتكون بذلك قابلة للربح والخسارة.

غير ثابتة القيمة، بحيث ترتفع وتنخفض أسعارها بحسب التداول في السوق المالية.

طويلة الأجل. إذ يمكن استثمار أحدها لسنوات طويلة مع عدم بيعها.

الاستثمار بالذهب

يُسمي أصحاب رؤوس الأموال استثمار الذهب بالملاذ الآمن ؛ نظرًا لقوته في السوق، وحمايتها من عوامل التضخيم وتقلبات الأسواق المالية.

كيف استثمر اموالي بالذهب؟

يمكن لأي شخص الاستثمار بمالٍ قليل في الذهب، وذلك بشراء الذهب بدون مصنعيَّة (صياغته)، ليتجنب بذلك المصاريف الزائدة التي تنتج عن العمل اليدوي للصاغة، أو شراء سبائك مالية إذا كان لديه وفرة في المال. ويتم بيعها بعد مدَّة زمنية لا تقل عن سنتين.

وبهذه الحالة يجب عليه تجنب مخاطر هبوط الذهب بمراقبة ارتفاع أسعار الذهب  أو انخفاضها. وتوقعاتها المستقبلية من قِبَل خبراء اقتصاديين.

ويمكنك الاستثمار بنطاق أوسع إن كان لديك سيولة مالية كبيرة، نذكر منها:

الاستثمار بمخازن الذهب العالمية

ويكون بشراء أسهم مطروحة في السوق المالي من قِبَل شركات التعدين التي تتاجر في المعادن كافة ومنها الذهب.

سيرتفع سعر هذه الأسهم بمجرد انتعاش سعر الذهب، فما عليكَ إلا أن تدرس حال الشركة التي ستشتري منها هذه الأسهم. ويفضَّل أن تكون معروفة. لأن ذلك دلييل على أنها شركة ناجحة وذات أرباح عالية.

صناديق الاستثمار بالذهب (EFTS)

إذ يدخر المستثمرون ما يملكون من الذهب، ثم يتم إعادة توزيعها على مجموعة من الشركات التي تختص بالتعدين. حتى لا تقتصر وضع الأموال على شركة واحدة، فتكون المجازفة فيها عالية، وترتفع بذلك المخاطر.

شراء العقود الآجلة للذهب

الاستثمار بالعملة الصعبة

يسمى التداول والاستثمار بالعملات الصعبة (الفوركس)، ويعد أشهرها الدولار واليورو، والدولار الاسترليني، وبمرور الوقت أصبح التداول  بالعملات (الفوركس)  في البنوك الاستثمارية وصناديق المضاربة أمرًا لا بدَّ منه.

كيف استثمر اموالي في العملة الصعبة؟

يُعد الاستثمار بالعملات الصعبة من أخطر الاستثمارات. نظرًا لارتفاع رافعة المالية (الديون؛ بحيث يقرض البنوك المستثمرين بنِسَب عالية ليتم رفع نسبة الفائدة)، ونظرًا لمخاطر السوق، وحجم الأرباح وغيرها.

فيجب على المستثمر أن يرسم خططًا طويلة الأمد، لأن الخطط قصيرة الأمد لا تنفع في هذا الاستثمار خاصةً؛ لأن سوق تداول المال متغير بشكل متسارع.

حريٌّ بالمستثمر أن يركِّز على متغيرات الاقتصاد الكلي، كأسعار الفائدة ومعدلات التضخم والبطالة. أو يقوم بتحليل تقني؛ أي تقنيات التسقيف بالحد الأدنى والأعلى، يكون برسم مخطط بياني يقوم به بدراسة تطور السوق لتحليل اتجاهاته المستقبلية.

وهناك عملات قد دخلت إلى الأسواق المالية بقوة كبيرة، وهي العملات الرقمية أو المشفرة.

العملة المشفرة

هي أصول رقميَّة تُستخدم لشراء المشتريات عبر الإنترنت عبر بنك، ويمكن استبدالها بالعملات الحقيقية مثل اليورو أو الدولار. لكن ليس هناك منظِّم يدعمها قانونيًّا. ويمكنك شراء هذه العملات والاستثمار بها.

أنواع العملات المشفرة

بيتكوين(Bitcoin): هي أول عملة مشفرة وجِدتْ رقميًّا. تمَّ إنشاؤها عام 2009م. من قِبَل شخص مجهول الهوية، لكن جنسيته يابانية. وهي تتمتَّع بقوة عالية بين منافسيها لذلك يرغب الكثير باقتناء واستثمار في بيتكوين.

إيثريوم(Ethereum): تأتي في المرتبة التالية للبيتكوين، وتحمل نفس الاستخدامات إلا أنها تزيد عنها بأنه يستطيع المستثمر أن يقوم بتعدين عملاته الرقمية.

دوجكوين (Dogecoin): أُنشأت عام 2013م، وتعدُّ حاليًّا الأهم بين مثيلاتها من حيث الاستثمار.

كيف استثمر أموالي بالعملة المشفرة؟

يتجه الآن الكثيرون لشراء العملات المشفرة بشكل هستيري، لكن المخاطر ستكون كبيرة، فهي الأن ذائعة الصيت مما يجعلها عرضة للانهيار بأية لحظة بعدما يحتل مكانها بديل أحسن في العالم الرقمي.

نظرًا لعدم استقراره، ولغموض مستقبلها وآلية عملها بشكل كامل، ولسهولة الاحتيال من خلالها، علاوة على ذلك ليس لديها معدل عائد ثابت. وبالتالي الاستثمار بالعملات المشفرة ليس جيدًا لبناء ثروة.

الاستثمار العقاري

يُعد الاستثمار العقاري أحد أنسب الاستثمارات وأفضلها، إذ أنها تؤمِّن للمستثمِر بقاء رأس المال لأطول مدة ممكنة دون أن يتلف إلا إذا شاء الله له التلف بفعل عامل طبيعي.

كيف استثمر اموالي في العقارات؟

يمكنك وضع المال المخصص للاستثمار بشراء عقارات الأراضي أو العقارات السكنية. أو عقارات المحلات التجارية. أو العقارات الصناعية. أو الترفيهية أو الإدارية والحكومية. ويكون الاستثمار فيها إما بإيجارها أو بيعها بعد فترة وجيزة بسعر أعلى من الشراء.

ويعد الإيجار من أنجح الاستثمارات لأنه سيقوم الربح بالوقت. يكون ذلك بتحديد مدة المنفعة وتحديد سعر الانتفاع بالوقت، فيكون حساب

لكن ما يحذِّر منه المحللون الاقتصاديون أو ازدياد شراء الأراضي والأبنية السكنية و والمحال التجارية دون الاستفادة منها. أي عدم بيعها أو إيجارها.

فقد يسبب ذلك رقود في الأسواق المالية للدولة وبالتالي اضطرار الدولة للاستدانة لتحريك القاعدة المالية لديها.

الاستثمار الاقتصادي، وكيف استثمر اموالي فيها؟

هو عبارة عن مشاريع صناعية أو زراعية. بحيث يستفيد المستثمِر من العائد المالي الذي يعود به بيع السلع للمستهلكين. إذ يقوم بإنتاج سِلع يحتاجها المستهلِك وتقضي حاجاتهم، وتخدم المستثمر بالعائد المالي، ومنه:

الاستثمار في التعليم

الاستثمار برأس المال البشري من أنجح الاستثمارات، وتكون العائدات من هذا الاستثمار ثابتة ومربحة جدًّا، فالدول التي تمتلك رأس مال بشري كبير مثل الدول الآسيوية والأفريقية. يعدُّ الاستثمار فيها مربحًا للغاية.

فسيتند الاستثمار بالتعليم على ثلاثة من نظريات المال وهي:

الأولى:  الاستثمار يرفع الإنتاجيَّة.

الثانية:  الإنتاجية الحدِّية؛ حيث يُعظَّم رب العمل ربحه في تحديد الطلب على العمل.

الثالثة:  عرض العمل: حيث يُعظِّم العامل كسبه من استثماره في رأس المال البشري وخيار العمل أو ساعات الفراغ.

نتج عن التوسع السريع في أعداد طلاب المدارس والجامعات. في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. نتج عنه توسع كبير في حجم وجودة رأس المال البشري.

أما العائدات فتكون مجزية جدًّا نظرًا لزيادة الطلب على المستوى العالي في التدريس، واستخدام التقنيات الحديثة في العملية التدريسية، من سبورة إلكترونية، وأجهزة لوحية تستخدم في الدرس، وأنشطة ميدانية للطلاب يُشرح عبرها الدرس، ونظام التواصل القائم بين الإدارة والطلاب.

ولا ينتهي الحد إلى هنا فكل يوم يأتي العلم بتجديد المهارات القائمة على طرق واستراتيجيات التعليم.

علاوةً على ذلك تطور المبنى  المدرسي. وتأمين المواصلات الحديثة.. فكلما كانت الإدراة مواكِبة للتطور العلمي في التعليم، والتقني. كان الإقبال متزايد ، وبالتالي كانت الأرباح مجزية وحتميَّة لا جدال في الخسارة.

الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار

ما يجب عليك معرفته أولًا هو أنك ستضع مالك بيد مديري الاستثمار الذين سيقومون بدورهم في البحث عن فرص للربح من خلال مسح السوق في كل دقيقة.

وتستطيع أن تضع أموالك في عدة صناديق لضمان الربح وتقليل نسبة الخسائر. لذلك ما عليك إلا أن تختار الصندوق بناءً على أهدافه ومخاطره ورسومه، وأمور أُخرى.

بهذا يضمن لمجموعة من المستثمرين فرص للاستثمار والربح، بعيدًا عن المخاطرة بالمال كله بالنسبة للمستثمر.

فصناديق الاستثمار هي عبارة عن المحفظة الأساسية لرأس المال، والأداة المالية التي تجمع أموال المستثمرين في بوتقة واحدة.

إذ تعد شركة الاستثمار كيان تجاري يتشارك به مجموعة مستثمرين في أرباح وخسائر الشركة ذاتها. يكون ذلك بقدر حصص المستثمرين في تلك الشركة.

أخيرًا يجب عليك معرفة أنواع صناديق الاستثمار، ومعرفة ميزات ومساوئ كل نوع حتى يكون قرارك حكيمًا بما فيه الكفاية للإقدام بهذه الخطوة الجريئة.

كيف استثمر اموالي بصناديق الاستثمار؟

تتنوَّع صناديق الاستثمار بتنوُّع الاستثمار نفسه، وتختلف أسماؤها بحسب الدول في الشرق الأوسط أو الغرب. لكن سنُدرِج أهم الصناديق الأكثر شهرةً في العالم العربي.

أنواع صناديق الاستثمار، الاستثمار بها

  1. الاستثمار بصندوق الدَّين ذو الدخل الثابت: هو ما يستثمر في السندات والديون التي تصد من الشركات وتتأثر مباشرةً أسعارها بمعدَّل الفائدة والتصنيف الذي تنتمي منه الديون.
  2. صندوق سوق النقد: يستثمرها الناس في أسواق النقد وتمتاز بسيولتها العالمية وانخفاض مستوى المخاطرة
  3. استثمر في صندوق الأسهم: فهو يقسم إلى صناديق متنوعة منها:ما يولي اهتمامه بنمو الأسهم؛ والتي ترتكز على الاستثمار من الشركات. أسهم الدخل؛ وهي تجمع بين رفع قيمة رأس مال المستثمِر وتحقيق الربح من الأسهم. الصناديق الدولية؛ تعتمد بالكلية على الشركات في جميع أسواق المال الأجنبية والمحلية.صناديق القطاعات بمختلف أنواعها الصناعية أو العقارية أو المالية.
  4. الصناديق المتوازية: وهي تضم الأسهم والسندات والأدوات المالية قصيرة الأمد.

كيف استثمر اموالي بذكاء؟

الطريقة المثلة للاستثمار لا يكون في مناقشة وتحليل الأوراق المالية والبحث عن التقنيات اللازمة لذلك؛ إنما يكون بالتركيز على المبادئ الأساسية للاستثمار ومواقف المستثمرين.

يكون الاستثمار ناجحًا بثلاث نقاط مهمَّة

  1. تقليل فرص المعاناة من خسائر لا رجعة فيها، وكيفية التعامل مع ذلك.
  2. تعظيم فرصة تحقيق مكاسب مستدامة، والعمل عليها.
  3. التغلب على أنماط التفكير المهزومة ذاتيًا التي غالبًا ما تمنع المستثمرين من الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

يجب أن يتوفَّر بك صفات المستثمِر الناجح

  1. يجب أن تكون صبورًا.
  2. الانضباط والاتزان في الشخصية
  3. أن تكون شغوفًا لتعلُّم ما هو جديد.
  4. قادًا على التحكُّم في عواطفك والتفكير بنفسك.

يقول غراهام –وهو أحد أعظم مفكي الاستثمار في الأسهم في عصره- أن الذكاء المطلوب للمستثمر لا يتطلَّب الذكاء المتعارف عليه إنما يتطلَّب شخصيَّة صارمة وواثقة.

المبادئ الأساسية عند غراهام

فيجب أن تتحلَّى استراتيجية عمله كمستثمر وفق ثلاثة مبادئ، وهي:

أولًا: تحليل الاستثمار على المدى البعيد، لذلك لا تثق بالسوق وبنتائجه الآنيَّة، وما يجب عليك هو أن تحلل الاستثمار وإدارة الشركة التي ستدير الاستثمار قبل أن تضع أموالك للاستثمار فيه.

ثانيًا: حماية نفسك من الخسائر، ويمكنك حماية نفسك بتنوع الاستثمارات، والاستثمار يكون في عدد قليل من الشركات التي قام بتحليل دقيق سعر السهم في الحاضر والقيمة الفعلية لأسهم الشركة، وذلك بالنظر إلى تاريخ الشركة وقيمها الإدارية.

ثالثًا: لا تسعى لتحقيق أرباح مستحيلة، لا يود أحد يستطيع التنبؤ بربح أو خسارة أحد الشركان لذلك اعتمد على الربح الثابت، فإن كان ربحك لا يتعدى 10%. أو 15% من العائدات سنويَّا. فيجب عليك حينها أن تكون سعيدًا.

يقول وارن بافيت وهو أحد تلامذة غراهام المتفوقين في عملهم؛ يقول: أن عليك اتباع قاعدتين في الاستثمار:

الأولى: لا تخسر المال كله.

الثانية: لا تنسى القاعدة الأولى.

وأخيرًا إن كنت تريد أن تكون مثالًا يُحتذى به بالاستثمار الذكي، فيجب عليك الاعتماد على بحثك الخاص، وتجاهل السوق تمامًا، والتزم بصيغتك الحازمة في اتخاذك القرارات المصيرية. وابتعد عن الضغط العاطفي للاستثمار في السوق؛ أي يجب أن تحدد ميزانية ثابتة ستستثمرها كل مطلع شهر أو كل ثلاثة أشهر، ثم تستثمرها في الأسهم التي نالت نتائج مرضية في تحليلك لهاسابقًا بغض النظر عن السعر.

وابتعد عن سؤال نفسك بكيف استثمر اموالي بعد قراءتك لهذه المقالة.

أنصحك بالتعرُّف على مميزات الاستثمار في تركيا

Leave A Reply

Your email address will not be published.